مهننة المنظمات غير الحكومية في فلسطين: بين ضغط المانحين ومنطق الالتزام

وصف المشروع

هو عبارة عن مشروع بحث للدكتوراه في علم الاجتماع. يعالج البحث التغييرات التي طرأت على عمل المنظمات غير الحكومية في فلسطين ويظهر التغيرات التي جرت في حقل السلطة بمفهوم بيار بودريو. عبر تحليل المهننة كتوصيف ميداني لعزوف الجمعيات عن الفعل السياسي، يظهر البحث كيف أنه تم اعادة تشكيل الفعل السياسي في فلسطين باسم اللاساسية واقصاء البعد الوطني في بلاد ترزخ تحت الاستعمار باسم قضية جديدة حملها الدعم الدولي في تنظيراته: "التنمية من أجل السلام".
أدى تدفق الريع الدولي بعد توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993 إلى هيكلة اقتصاد ريعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967. ازداد وزن الممولين حتى سادت نظرتهم للحقيقة الاجتماعية والسياسية في "فلسطين الدول المانحة". اجتمع المانحون مع متلقي الريع من منظمات غير حكومية وسلطة فلسطينية وغيرهم على تنفيذ مشاريع تهدف إلى "التنمية" من أجل "السلام" مشكلين "عالما" يرتكز إطاره الاجتماعي على "ايدلوجية التنمية". بناء "عالم التنمية" هذا يسلط الضوء على "مهننة" المنظمات غير الحكومية، كمرادف للتخصص وتراكم المعرفة، "للتقدم" والابتعاد عن المنظمات السياسية. لدراسة هذه العملية، ترتكز هذه الأطروحة على ثلاثة مستويات من التحليل: المنظمة، الفضاء الاجتماعي، مسارات الأفراد. تقاطع هذه المستويات يظهر أن "المهننة" تتجسد في عقلنة منظومة القيم بحيث يحل "الالتزام المهني" من أجل "التنمية" مكان الالتزام الحزبي والفصائلي من أجل فلسطين.
على مستوى المنظمة، تظهر دراسة أربع جمعيات التحول في تنظيمها للعمل والالتزام، فضلا عن تحول علاقاتها مع الجهات المانحة والمنظمات السياسية. على مستوى الفضاء الاجتماعي، يظهر التحليل علاقات القوى داخل "عالم التنمية". هيمنة الممول واستدخال معايير التنمية التي تؤثر على الهياكل الجمعياتية الكبيرة، أي تلك التي تنضوي الجمعيات تحت مظلتها، بالإضافة إلى نشر "الأجهزة العقلانية"، كلها تعمل على توسيع أرضية "عالم التنمية". تقوم شبكات القوى التي يتم صقلها بين المانحين ومتلقي الريع على إعادة هيكلة حقل السلطة في "فلسطين الدول المانحة". على مستوى الأفراد، يظهر التحول في مسارات العاملين في الجمعيات والمناضلين، حجم التناقض بين "الأجهزة العقلانية" لـ"عالم التنمية" والقيم النضالية المتجسدة لدى لمناضلين. بهذا، يتربع من يمتلك الرأس المال المهنى ويفصل مع النضال على رأس المنظمات غير الحكومية الممهننة كما على رأس "عالم التنمية".

الباحثون الرئيسيون

الاسم الأول اسم العائلة الجنس الرتبة المؤسسة الدولة
صبيح صبيح Male أستاذ مشارك فرنسا

Bio: 2014، دكتوراه في علم الاجتماع
2014-2016 استاذ في علم الاجتماع في جامعة بيرزيت وباحث لدى مجموعة من المؤسسات الفلسطينية
منذ 2017، باحث ما بعد كتوراه في جامعة اكس مارسيليا فرنسا

الموقع الالكتروني للمشروع

 

المجال العلمي

Sociology & Anthropology
 

تاريخ بدء المشروع(السنة)

2007
 

تاريخ نهاية المشروع(السنة)

2014
 

التأثير الاجتماعي

هل تهتم بعرض البحث العلمي خارج الإطار الأكاديمي؟

لا

هل من مؤسسات/منظمات تواصلت معك من اجل مشاركة البحث؟

لا

كيف قمت بعرض بحثك خارج الإطار الأكاديمي والبحثي؟

ورش عمل

ما هي العوائق التي واجهتها اثناء محاولتك تحقيق الأثر الاجتماعي لبحثك؟

عدم توفر الوقت