في هذا البحث نستعمل منهج تراجم السير عن الناطقين باسم السلفية على أنّه "النوع الراديكالي من الاسلام"، والمقصود ما يكتبه السلفيون عن أنفسهم او يكتبه الباحثون عنهم عبر محاورة السلفيين أنفسهم أو البحث الميداني في محيطهم الاجتماعي، فبالرغم من نصوصية المتن السلفي و "بداهة إيديولوجيته" إلا انه يبقى مع ذلك قابلا للتأويل البحثي الذي يرمي إلى اكتشاف رمزيته، ذلك أن الحقل الدلالي الذي يفتح عليه مفاهيمه المركزية ( التوحيد- البدعة- الفرقة الناجية...) لا يقف عند الموقف الأصولي في الاعتقاد ( الاعتقاد بالله كما اخبر به نفسه بصريح النص)، وإنما يمتد ليشمل ضوابط للممارسة الدينية ،
إن انتقال الخطاب المبثوث في السير من المعتقدات إلى مجال الممارسة ، تجعل من حامل الباحثين مدعوين على التحقق من كون السلفية ليست فقط أصحاب رؤية عقدية بالمعنى الحصري للكلمة كما يقدمها الحالمون لتعاليها، وإنما أصحاب مواقف وردود على واقع الممارسة التعبدية التي شهدتها عصورهم (معتقد-طقس - سمت..). فإذا أخذنا بعين الاعتبار المعنى الاجتماعي للممارسة التعبدية، الذي لا يحصرها في مجرد الوسيلة يعبر بها الأفراد والجماعات عن علاقتهم بما يعتبرونه مقدسا، ولكن في الأساس إظهارا للمشاعر وتعبيرا جماعيا عن الموقف من الكون والحياة والعلاقات الاجتماعية، ما المنظور يمكن اعتبار السلفية ليس مجرد منهج في الاعتقاد الديني، ولكن مذهب اجتماعي يحاول من خلال عقيدته رسم صورة مجتمع آخر أساسه التضامن العقدي الذي يجعل من الأمة جسدا واحد يتضامن كل جزء فيه مع الكل، ويدين فيه الكل للجيل المؤسس ( الصحابة والتابعين)، ويرتبط به برابط معنوي وسلوكي ساعيا إلى تحقيق مجتمع "أهل السنة والجماعة".
اعتمد البحث على استجوابات ومقابلات أو مراجعات، بالإضافة إلى المجهود التفسيري الذي بذله الباحثين ، على قلتهم وتشتت جهودهم، في التعبير بشكل أعمق عن حياة "الإنسان السلفي"، تلك الحياة التي تعدى أسوار النصوصية على الرغم ما ادعائها الوفاء لحرفية الإسلام ، بناء على ذلك، نعتقد أن الحبث سيمكن ذلك بناء معرفة معمقة هذا التيار العقائدي والاجتماعي، والاقتراب من فهم واقع الفاعل السلفي وإعادة صياغته هذا الواقع في أفق العثور على منطق التأويل السلفي للقضايا التي تهمه، ومن ثم العثور على ملامح التوازنات الاجتماعية والثقافية التي وفرت لهم تواجدا دائما في الثقافة الإسلامية في الماضي كما في الحاضر.
الاسم الأول | اسم العائلة | الجنس | الرتبة | المؤسسة | الدولة |
---|---|---|---|---|---|
عبد الحكيم | ابواللوز | Male | أستاذ مساعد | جامعة ابن زهر | المغرب |
Bio:
التكوين الجامعي : |
الموقع الالكتروني للمشروع |
المجال العلمي
Sociology & Anthropology
|
تاريخ بدء المشروع(السنة)2014
|
تاريخ نهاية المشروع(السنة) 2020
|
---|
الإسلام & الدراسات الإسلامية الحركات الاجتماعية علم الاجتماع التجريبي علم الاجتماع السياسة علم اجتماع الصراع علم اجتماع الثقافة علم اجتماع الإرهابي عنف
لا
لا