المتحف وتنمية التذوق الفني لدى تلاميذ مدارس الطور الإبتدائي دراسة اثنوجرافية متحف أحمد زبانة أنموذجا

وصف المشروع

حاولنا في هذه الدراسة البحث عن الدور الذي يلعبه المتحف في تنمية التذوق الفني لتلاميذ الطوّر الإبتدائي من خلال منهجية البحث الإثنوجرافي، ومساهمة المدرسة باعتبارها مؤسسة تعليمية تثقفية يتعلم فيها التلميذ أولى دروسه في التذّوق الفني عن طريق برامج التربية الفنية التي تشمل الرسم والمسرح والموسيقى وغيرها، وبالتالي يجد تطبيقاً لهذه التجارب التعليمية أثناء زيارته للمتاحف ومن خلالها يتنامي لديه التذوق الفني للأعمال الفنية تباعاً للزيارات المتكررة وللإهتمام الذي يلقاه في محيطه الأسري.
إن المتاحف عبارة عن مُستودعات لذاكرة الشعوب وتلعب دوراً كبيراً في حماية التراث المادي الثقافي وتسهيل دراسته والتنظير في إطاره، لذا عمدت الكثير من الدول على استحداثها وتطويرها لتقدم خدمات تساعد في رفع المستوى الفكري والثقافي لأفراد المجتمع، في شتى التخصصات الجامعية والمدرسية، ولعل ربط هذه المؤسسة بالمدرسة هي مسألة ضرورية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعليم والتلقين للنقل الثقافي عبر الأجيال التاريخية ومن هذا المنطلق كانت إشكالية دراستنا كما يلي:كيف يُساهم المتحف في تنمية التذّوق الفني (المعرفي، الفني والنقدي) لدى تلميذ المدرسة؟
والأسئلة الفرعية التالية: كيف تساعد المدرسة في تنمية التذوق والفني والمعارف الفنية والجمالية لدى التلاميذ؟ وما هي أهم النشاطات التي تُنمي التذّوق الفني في المدرسة ثم في المتحف؟ وماهي الأسُس اللازمة لاختيار الوسائل التي تُساعد المعلّم والمتحفي في مجال والتذّوق الفني لتلاميذ المدارس؟.

الباحثون الرئيسيون

الاسم الأول اسم العائلة الجنس الرتبة المؤسسة الدولة
محمد زيان Male جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف الجزائر

Bio: - 1996: بكالوريا علوم طبيعة والحياة، الشلف
- 2001: ليسانس في علم الاجتماع، تخصص ثقافي، جامعة وهران
- 2005: ماجستير في علم الاجتماع مشروع: التحول الاجتماعي والهوية عنوان المذكرة: «عادات وتقـــاليد الـــزواج والمـهـر حسب عرف الولي سيدي معمر دراسة انثروبولوجية»، جامعة وهران.
- 19/12/ 2013: دكتوراه علوم، تخصص علم الاجتماع الثقافي عنوان الرسالة: «الرجــــولة ومســألة العنـــف ضد المـــرأة في الجــزائر». جامعة وهران.
- 2015 التأهيل الجامعي في علم الاجتماع، تخصص علم الاجتماع الثقافي، جامعة وهران.
- 2016، تعيين في منصب عالي مسؤول فريق شعبة التكوين في الأنثروبولوجيا عامة منذ 2016، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الشلف الجزائر

الموقع الالكتروني للمشروع

 

المجال العلمي

Sociology & Anthropology
 

تاريخ بدء المشروع(السنة)

2017
 

تاريخ نهاية المشروع(السنة)

2018
 

التأثير الاجتماعي

هل تهتم بعرض البحث العلمي خارج الإطار الأكاديمي؟

لا

هل من مؤسسات/منظمات تواصلت معك من اجل مشاركة البحث؟

لا

كيف قمت بعرض بحثك خارج الإطار الأكاديمي والبحثي؟

ورش عمل

ما هي العوائق التي واجهتها اثناء محاولتك تحقيق الأثر الاجتماعي لبحثك؟

عدم توفر الوقت