سيد درويش و الممارسات الغنائية الشبابية المعاصرة في مصر

Project description

قبل 100 عام ويزيد، صاغ سيد درويش (1892-1923) Sayed Darwish ورفاقه، موسيقى مصرية الهوية والهوى فنيا واجتماعيا وسياسيا، وكانت هذه الموسيقى أحد تجليات حالة النهضة والتحديث التي سادت مصر في بدايات القرن 20. ومع بدايات القرن 21، إستحضر مجموعة من الفنانين والفنانات الشباب في مصر، كما إستدعى آخرون من ذات الجيل، في لحظة ثورية فارقة ومكثفة وهي ثورة 25 يناير، جزء أصيل من التراث الموسيقي والغنائي ل سيد درويش. وعليه، تنطحت الدراسة لأن تقدم إجابة علمية شافية، حول طبيعة العلاقة التي تربط بين جيل الشباب المصري المعاصر و تراث (ألحان) سيد درويش؛ وأن تستكشف المعاني التي قامت عليها هذه العلاقة، وأن تتبين ما إذا كانت تلك المعاني، تمثل حالة نقدية و مشتبكة مع الواقع والمجتمع الذي يعيشون فيه. هذا وقدمت الدراسة دلائل رقمية ونوعية، على أن علاقة جيل الشباب المعاصر المصري بالتراث الغنائي والموسيقي ل سيد درويش ورفاقه، حقيقة واقعية يمكن رصدها ودراستها. وبناء عليه، استطاعت الدراسة بناء قراءة سوسيولوجية وازنة حول هذه العلاقة (إنتاج وتلقي)، شكلت سرديات الشباب والشابات -عينة الدراسة- عمودها الفقري. حيث وجدت الدراسة أن الشباب والشابات اكتسبوا طاقة وقدرات وتقنيات فنية، ذاتية وموضوعية في مرحلة التلقي العفوي والمقصود لهذا التراث (التكوين). وكيف تجلت تلك المكتسبات في مرحلة التعبير، وتحولت إلى ممارسات فنية محترفة (مشروع فني)، هم أصحابها وصاحباتها. أما في مرحلة التأويل، فقد كشفت الدراسة عن المعاني والتمثيلات التي اكتسبها، وصاغها هؤلاء الشباب والشابات لصالحهم، وقاموا ببثها ومشاركتها بنجاح مع أقرانهم.

Researchers

First name Last name Gender Rank Affiliated Institution Country
Widad Adas Female Researcher شركة مهارة للاستشارات المتخصصة في التنمية Egypt

Bio:

Website

 

Scientific field

Sociology & Anthropology
 

Start Year

2018
 

End Year

2019
 

Funding Agency

Funding Agency Funding Agency Type Country of Funding Agency
Arab Council for Social Sciences Private Lebanon

Social impact