Blog

  • Home
  • Blog
  • ربيع بركات: اهمية استخدام الوسائط الالكترونية في تعميم المعارف العلمية

ربيع بركات: اهمية استخدام الوسائط الالكترونية في تعميم المعارف العلمية

يهتمّ استاذ مادة الاعلام في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور ربيع بركات بالصحافة الرقمية (Digital journalism) وبمجال سرديات الأحداث السياسية المسوّقة عبر الإعلام. اذ يرتكز عمله البحثي على تحليل السرديات الطاغية أو البديلة للأحداث السياسية خصوصا في المنطقة العربيّة بغية دراسة الظواهر والأسباب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المرتبطة بهذه السرديات، وفهم تشكّل الرأي العام.

يشرح بركات ان الصحافة الرقمية تهدف الى جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها الى الجمهور، كما تهدف حملات الاتصال السياسي الى احداث تغيير في مسائل وقضايا اجتماعية، وتغيير علاقات القوة داخل المجتمع. فيذكر بركات، في هذا الاطار، تجربته في اطلاق الموقع الإلكتروني "أوان" مع مجموعة من الصحافيين الزملاء من خلفيات أكاديمية صحافية متعددة لتناول قضايا سياسية، اجتماعية، واعلامية راهنة وشرحها وتقريبها من المتلقّين.

يفصّل بركات الكثير من المعوّقات أمام تعميم أو نشر البحوث العربية في المنطقة العربية ومنها: غربة اللغة العربية عن الكثير من المصطلحات والمفاهيم وحصر بعضها بأهل الاختصاص، ندرة الموارد المالية في المنطقة العربية المخصّصة لتعزيز البحث العلمي، اهمال الحكومات العربية، وبشكل عام، لعملية انتاج المعرفة وربطها بهموم المجتمع ومشاكله، ضعف البنى التحتية المعرفية ما يشكّل خللا في تحديد المنهجيات، والآليات والأدوات لفهم الظواهر الاجتماعية وبالتالي الاستعجال في تحصيل النتائج، ارتباط بعض المنح المالية من جهات غربية بأهداف لا تشكّل أولية لمجتمعاتنا. يلفت بركات، ايضا، الى ان الجامعات في البلدان العربية ينحصر عملها داخل الصروح الأكاديمية، ونادرا ما تتفاعل مع المجتمع المحيط بها، أو يتجاوز أثر الانتاج المعرفي المحيط الجامعي والأكاديمي.

يشدّد بركات على أهمية استخدام واستثمار الوسائط الالكترونية الحديثة من منصات الكترونية ومدونات صوتية وفيديوهات ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، والتي تشهد انتشارا واسعا في الدول الأجنبية، في تعميم المعارف العلمية وايصالها الى شريحة أوسع من الأفراد والمستفيدين بطريقة سريعة وأقل كلفة. اذ يساعد ذلك في فهم مزاج الجمهور وتفضيلاته، وفي تعميم المعارف العلمية وفي نشرمعطيات وبيانات البحوث العلمية للعامة ولشرائح اجتماعية غير متخصصّة.

ومن خلال تجربته الأكاديمية والصحافية، يقول بركات ان الصحافيين يهتمون أكثر بصفته كمحلّل سياسي للاوضاع الراهنة وللقضايا السياسية من كونه باحث أكاديمي يقوم باجراء بحوث أكاديمية جامعية، فترتبط علاقته بالزملاء الصحافيين بخبرته التحليليلة السياسية والاجتماعية.