Blog

  • Home
  • Blog
  • الحصول على خدمات الرعاية الصحية للأمراض غير السارية بين اللاجئين السوريين البالغين في القاهرة الكبرى - تقييم نوعي

الحصول على خدمات الرعاية الصحية للأمراض غير السارية بين اللاجئين السوريين البالغين في القاهرة الكبرى - تقييم نوعي

الحصول على الرعاية الصحية للأمراض غير السارية: تقييم كيفي بين اللاجئين السوريين في مصر.
إن استمرار تدفق اللاجئين السوريين إلى مصر، قد اضاف عبء هائل لنظام الرعاية الصحية المصري المجهد أصلاً، خاصة في علاج الحالات الصحية المزمنة.
وقد حظي التفاضل في الوصول إلى الرعاية الصحية بين اللاجئين السوريين القاطنين بالمدن خارج المخيمات والذين يعانون من الأمراض غير المعدية بالقليل من الاهتمام في الأدبيات الحالية.<!--more-->
لذا قد يساهم هذا التقييم الكيفي في فهم عوائق الوصول إلى الرعاية المزمنة بين اللاجئين السوريين في مصر.
حيث تم تنفيذ ست مجموعات نقاشية مركزة تضم ستاً وأربعين مريضاً سورياً من المقيمين بالقاهرة الكبرى، وتم أخذ عينات من ثلاث مدن، مجموعة واحدة من الرجال ومجموعة واحدة من السيدات لكل مدينة.
وعلاوة على ذلك، أجريت تسع مقابلات شبه مقننة مع المخبريين الرئيسيين من السوريين و من مقدمي الرعاية الصحية ومسؤولي المنظمات غير الحكومية، ثم تم تحليل البيانات المسجلة موضوعياً.
شملت الأمراض غير المعدية السائدة بين المرضى السوريين: أمراض القلب (78 ٪)، أمراض الانسداد التجلطي (9 ٪)، أمراض الجهاز التنفسي المزمنة (6 ٪)، هشاشة العظام (6 ٪) والسرطان (1 ٪).
كما ظهرت بعض عوائق الوصول إلى الرعاية الصحية المتصورة والتي تضمنت: تعقيدات في نظام الوصول الى الرعاية الصحية، وتوافر مقدمي الرعاية، وتوافر الأدوية، والتواصل مع المريض، والمسافة الجغرافية، وعدم الحصول على الرعاية الصحية بأسعار معقولة.
كما شملت بعض استراتيجيات المواجهة للتغلب على حواجز الوصول هذه ما يلي: الاعتماد على الشبكات الاجتماعية، والتمويل، وتحديد أولويات الاحتياج الصحي، وتأجيل طلب الرعاية، واستبدال مقدمي الخدمات والأدوية، وتقنين استخدام الخدمات الصحية.
قد تؤدي نتائج هذه الدراسة إلى توعية صانعي السياسات الصحية بالفوارق في الحصول على الرعاية الصحية بين اللاجئين السوريين والدعوة إلى نظام صحي صديق للاجئين، والذي يتيح لهم الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الشاملة بأسعار معقولة وعادلة.
كما سمحت هذه الدراسة الكيفية للاجئين بالتعبير عن خبراتهم حول نظام تقديم الرعاية الصحية الحالي.